إدارة وتشغيل مجمع ميناء طنجة المتوسط

يتكون مركب ميناء طنجة المتوسط، الرائد في أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، من 3 موانئ تم تطويرها على 1000 هكتار: ميناء طنجة المتوسط 1، وميناء المسافرين والشاحنات، وميناء طنجة المتوسط 2.

الأنشطة المنفذة داخل المركب المينائي:

نشاط الحاويات

يشمل ميناء طنجة المتوسط 4 محطات مخصصة لنشاط الحاويات (الشحن العابر والاستيراد والتصدير) التي تديرها APM Terminal و Eurogate و Tanger Alliance. ولديه قدرة معالجة اسمية تبلغ 9 ملايين حاوية مكافئة لعشرين قدما. وفي عام 2023، مرر ميناء طنجة المتوسط 8,6 مليون حاوية مكافئة لعشرين قدم.

نشاط السيارات الجديدة

تبلغ طاقة المعالجة السنوية لمحطة نقل السيارات 1،000،000 مركبة جديدة (إعادة الشحن والاستيراد والتصدير) وتنقسم إلى محطتين للمركبات: محطة مركبات Renault TVR بمساحة 13 هكتار ومحطة مركبات Common User بمساحة 7 هكتار. تمكن محطة نقل السيارات من تدبير قطارات التصدير من مصنع Renault ملوسة ومصنع Stellantis في القنيطرة. ففي عام 2023، تم نقل 578 446 سيارة جديدة.

نشاط السكك الحديدية

تبلغ مساحة محطة السكك الحديدية 10 هكتار و3 مسارات بطول 800 ml بالإضافة إلى مسار إلى المستودع. حيث توفر شبكات ربط مع المدن الرئيسية في المملكة لنقل المركبات الجديدة من مصانع Renault وStellantis والهيدروكربونات والحاويات. وتبلغ سعة محطة السكك الحديدية السنوية 400000 حاوية مكافئة لعشرين قدما.

النشاط الهيدروكربوني

تديره HTTSA، تبلغ مساحة المحطة الهيدروكربونية 12 هكتارًا بقدرة 15 مليون طن (المدخلات/المخرجات) مخصصة لتخزين المنتجات المكررة وإعادة تزويدها بالوقود وإعادة شحنها واستيرادها. في عام 2023، تمت معالجة 9,8 مليون طن من الهيدروكربونات.

نشاط سائب متنوع

على مساحة إجمالية قدرها 5 هكتارات، تم تخصيص محطة البضائع المختلفة لمعالجة حركة الاستيراد/ التصدير المتعلقة أساسا بأنشطة المقاولات الصناعية في المنطقة الشمالية. حيث تتوفر على قدرة معالجة تبلغ 000 800 طن من البضائع العامة وقد مررت 581 042 طن في عام 2023.

نشاط الشاحنات

تبلغ طاقة استيعاب ميناء المسافرين والشاحنات 000 700 شاحنة من شاحنات النقل البري الدولي في السنة. وتبلغ مساحته 30 هكتارًا، ويضم 8 أرصفة، ومناطق وصول وتفتيش حدودية لوحدات الشحن، ومناطق ما قبل الصعود، ومناطق مخصصة لتدبير الواردات والصادرات. في عام 2023، تمت معالجة 477 993 شاحنة نقل دولي في ميناء طنجة المتوسط. ويربط نشاط الشاحنات طنجة المتوسط بإسبانيا وفرنسا وإيطاليا.

نشاط المسافرين

يتوفر ميناء المسافرين والشاحنات على قدرة معالجة000 000 7 مسافر سنويًا. حيث يتوفر على 8 أرصفة مخصصة لنقل ركاب المركبات ووحدات الشحن، ومنطقتان للوصول والتفتيش على الحدود، ومناطق الصعود، ومحطة بحرية متعددة الوسائط. وهو متصل مباشرة بإسبانيا وفرنسا وإيطاليا، وقد تعامل مع 587320 مسافر في عام 2021.

وباعتباره الميناء الرائد في أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، يلتزم ميناء طنجة المتوسط بدمج أفضل 20 منصة في جميع أنحاء العالم.
حيث يتم تشغيل المحطات وجميع أنشطة الموانئ بموجب عقود امتياز من قبل مشغلين ذوي شهرة عالمية. وبالتالي فإن ميناء طنجة المتوسط يضم أهم الفاعلين في القطاع في العالم (CMA CGM ، Maersk ، ، Hapag Loyd …) وكذلك رواد مجال الموانئ مثل APM ,TERMINALS Eurogate.

لمزيد من المعلومات قوموا بزيارة ميناء طنجة المتوسط