طنجة المتوسط 2 تتمة لدينامية ملتزمة
يمثل ميناء طنجة المتوسط 2 المرحلة الثالثة من تطوير المركب المينائي طنجة المتوسط، جنبا إلى جنب مع طنجة المتوسط 1 وميناء الركاب والسفن.
وبقدرة إجمالية تبلغ حوالي 6 مليون وحدة معادلة لعشرين قدمًا، ميناء طنجة المتوسط 2 الذي تطلب استثمار إجمالي في البنية التحتية قدره 14 مليار درهم، تصل القدرة الإجمالية لمحطات الحاويات في المركب المينائي طنجة المتوسط إلى 9 ملايين وحدة معادلة لعشرين قدمًا، مما يجعل من طنجة المتوسط أول ميناء في حوض البحر الابيض المتوسط.
بدأت أعمال البناء في ميناء طنجة المتوسط 2 في ماي 2010، وفقا لعقد البناء الموقع في 17 يونيو 2009، في حفل الافتتاح الرسمي، وذلك على مرحلتين:
المرحلة الأولى، التي تم إطلاقها في عام 2010 وتم الانتهاء منها في عام 2016، والتي تشمل البنية التحتية الأساسية (بما في ذلك الحاجز الرئيسي) وأول 1200 متر طولي من الأرصفة.
المرحلة الثانية، والتي ستُكتمل في عام 2019، والتي تشمل الأرصفة الجديدة أكثر من 1600 متر طولي وكذلك الحاجز الثانوي.
يتكون ميناء طنجة المتوسط 2 من 4.8 كيلومتر من الحواجز، وحوض بمساحة 160 هكتار و160 هكتار من الأراضي. مع قدرة استقبال 7 سفن حاويات كبيرة.
في نهاية المطاف، يضم الميناء ما مجموعه 2.8 كيلومتر من أرصفة الحاويات بعمق -18 متر.
تم إطلاق عمليات ميناء طنجة المتوسط 2 في يونيو 2019 وعليه، يحتوي ميناء طنجة المتوسط 2 في شكله المكتمل، على محطتين للحاويات:
شركة مرسى المغرب Marsa Maroc هي صاحبة استغلال محطة الحاويات 3 TC وتتميز هذه المحطة برصيف يبلغ طوله 800 متر ومساحة مكتسبة 34 هكتار. وتبلغ القدرة الاستيعابية للمحطة مليون وحدة مكافئة لعشرين قدمًا.
المحطة الحاويات TC 4: بقدرة استيعابية قدرها 5 ملايين حاوية مكافئة لعشرين قدمًا، مرخصة إلى شركة APM TERMINALS حيث إن هذه المحطة التي تعد الأكثر ابتكارًا في القارة الأفريقية تضم أحدث تقنيات التشغيل الآلي لحركة الحاويات، وتتميز بمنصة ذات رصيف يبلغ طوله 1600 متر ويمتد إلى 1800 متر، وكذا مساحة مكتسبة تبلغ 76 هكتار.