تُركِّز السلطة المينائية لطنجة المتوسط أنشطتها على إدارة وتنمية البنية التحتية، والتنسيق، وتنشيط وتوجيه العاملين بالميناء، كما تضمن موثوقية وكفاءة الخدمات المقدمة إلى عملاء المنصة المينائية.
يهدف المركب المينائي طنجة المتوسط إلى تطوير منصة مينائية عالية الكفاءة ومندمجه بشكل حقيقي مع مختلف الأنشطة التكميلية كنقل البضائع، والاستيراد والتصدير، والخدمات اللوجستية ذات القيمة المُضافة، والخدمات البحرية والمينائية.
يمتد المركب المينائي طنجة المتوسط على مساحة 1000 هكتار ويشمل:
- ميناء طنجة المتوسط 1: والذي يضم محطتين للحاويات (TC1 وTC2)، ومحطة للسكك الحديدية، ومحطة للهيدروكربونيات، ومحطة للبضائع المختلفة ومحطة للسيارات.
- ميناء طنجة المتوسط 2: والذي يضم محطتين للحاويات (TC3 وTC4).
- ميناء طنجة المتوسط للرُكاب: والذي يضم مناطق الدخول ونقاط للتفتيش الحدودية، وأرصفة صعود الركاب وصعود شاحنات النقل الدولي، ومناطق الإجراءات، والمرفأ البحري.
- المنطقة الحرة اللوجيستية (Medhub): الشركة التي تدير المنطقة الحرة اللوجستية لميناء طنجة المتوسط.
- مركز الأعمال طنجة المتوسط: مُخصص لاستقبال الشركات وتحديد أماكن الأنشطة الضمنية اللازمة لإدارة المركب المينائي طنجة المتوسط.
يوفر ميناء طنجة المتوسط، من خلال العديد من المُجهزين البحريين ربط دولي يغطي ما يقرب عن 180 ميناء و 70 دولة في 5 قارات. على سبيل المثال، ميناء طنجة المتوسط على بعد 10 أيام من أمريكا و 20 يومًا من الصين. محور إفريقيا، يخدم ما يقرُب عن 35 ميناء و21 دولة في غرب إفريقيا عن طريق الرحلات الأسبوعية.
يُعد طنجة المتوسط أكبر من مجرد ميناء كبير لنقل البضائع والركاب، فهو يضم أيضًا ميناء للركاب والسيارات يتمتع بسعة كبيرة للغاية، وهو مزود بثمانية (8) مواقف يمكن أن تستقبل ما يزيد عن 7 مليون راكب و700,000 شاحنة للنقل الدولي (TIR)، فهو جسر بحري حقيقي يربط بين أوربا وأفريقيا، حيث يسمح بعبور السفن البحرية في المضيق في أقل من 45 دقيقة.
بالإضافة إلى كونه ميناءً، فإن طنجة المتوسط عبارة عن منصة لوجستية وصناعية متكاملة، مُتصلة بشبكة نقل مُتعددة الوسائط (خطوط سكك حديدية، طرق سريعة) من أجل نقل البضائع والركاب إلى كافة المناطق الاقتصادية بالمملكة.
يتم تشغيل المحطات وكذلك جميع أنشطة الميناء بموجب عقود الامتياز يتم إبرامها مع شركات معروفة على المستوى العالمي. يضم ميناء طنجة المتوسط في صفوفه أكبر الترسانات العالمية لتجهيز السفن (Maersk، وCMA CGM، وMSC …) بالإضافة إلى شركات رائدة في مجال الموانئ مثل APM TERMINALSوEUROGATE.

مشغّل: شركة (APM Terminals)
مبلغ الاستثمار: 150 مليون يورو
حجم رواج الصناديق الحديدية: 1.6 مليون حاوية
انطلاق التشغيل: يوليوز 2007
طول الرصيف: 800 م

مشغّل: شركة (Eurogate)/شركة (CMA-CGM)
مبلغ الاستثمار: 150 مليون يورو
حجم رواج الصناديق الحديدية: 1.4 مليون حاوية
طول الرصيف: 800 م

Tanger Alliance مشغّل:
مبلغ الاستثمار: 240 مليون يورو
حجم رواج الصناديق الحديدية: 1 مليون حاوية
انطلاق التشغيل: يناير 2021
طول الرصيف: 800 م

مشغّل: شركة آي بي آم ترمينلز (APM Terminals)
مبلغ الاستثمار: 758 مليون يورو
حجم رواج الصناديق الحديدية: 5 ملايين حاوية
انطلاق التشغيل: يونيو 2019
طول الرصيف: 2000 متر

محطة تمتد على 10 هكتارات وتحتوي على 3 مسالك يبلغ طولها 800 متر
القدرة السنوية: 400000 وحدة مكافئة لعشرين قدمًا
تربط هذه السكك بين المدن الرئيسية للمملكة المغربية

طاقة الاستيعاب: 1 مليون سيارة
العميل الرئيسي: شركة رونو من منطقة ملوسة و سطيلانتيس من القنيطرة (سكك حديدية تربط بين المصانع والميناء)
تمتد على 20 هكتار من بينها 7 هكتارات للاستخدام المشترك
مخصّصة لاستيراد/تصدير السيارات وشحنها

15 مليون طن (استيراد وتصدير)
تمتد على 12 هكتار مخصصة لتخزين الوقود وتزويد السفن بالوقود وشحن المنتجات المكررة وتصديرها.
ترخيص استغلال المكان من قبل اتحاد الشركات المتكون من شركة شركو هورايزون للمحطات المحدودة (HTL) والمجموعة البترولية المستقلة (IPG) وشركة افريقيا

تمتد على 5 هكتارات مخصصة لأنشطة الاستيراد/التصدير للشركات الصناعية الموجودة في المنطقة
القدرة على إعادة التصدير ومعالجة 000 800 طن من البضائع المتنوعة

النظام الأساسي : المنطقة الحرة
عروض عقارية تضم مستودعات مجهزة و أراضي
محطات للشحن البري والبحري في تجاه افريقيا واوروبا والصين والولايات المتحدة
عروض متكاملة للخدمات من طرف فاعلين لوجستيين دوليين